اطبع هذه الصفحة 
         ارسل هذه الصفحة 
   اجعل الكمبيوتر صفحتك الرئيسية 
  الصفحة الرئيسية  
موضوع الغلاف
معايير القيادة الذاتية للمركبات الآلية المعتمدة في أميركا
ما زالت الولايات المتحدة هي القوة العالمية الرئيسية لتحديد المعايير والإتجاهات التكنولوجية، أو أنها على الأقل من الجهات الأساسية في ذلك، مع بروز مراكز قوة أخرى في هذا المجال مثل الإتحاد الأوروبي أو الصين.
وتضطلع أميركا بدور أساسي رائد في مجال المركبات ذاتية القيادة driverless vehicles، وذلك لجهة إختبار هذا النوع من المركبات، بما في ذلك مركبات من شركات معلوماتية وليس شركات للسيارات، أو لجهة تطوير التقنيات الخاصة بها. ومن هنا، فإن المعايير الأميركية الخاصة بتلك القيادة لا بد وأن تفرض نفسها على نطاق واسع، ولو أنها ليست المعايير الوحيدة للقيادة الذاتية، حيث تنافسها معايير أوروبية، وربما صينية في المستقبل.
ونطرح هنا معايير القيادة الذاتية التي تحددها جمعية مهندسي السيارات الدولية "أس إيه إي" (Society of Automotive Engineers) SAE International ، وهي جمعية أميركية وغير دولية متخصصة في وضع المعايير للمركبات الآلية.

معايير جمعية SAE للقيادة الذاتية: تقسم الجمعية أنظمة القيادة الذاتية، أو أنظمة المساعدة

على القيادة، إلى عدة مستويات levels ، وذلك على الوجه التالي:

- Level 0: وهو كناية عن نظام أوتوماتيكي لا يتحكم بالسيارة، وإنما يمكن أن يصدر إنذارات للسائق.

- Level 1: أنظمة المستوى 1 هي أنظمة للمساعدة على القيادة على نحو أوتوماتيكي مثل أنظمة التحكم بالسرعة وفق الظروف Adaptive Cruise Control (ACC), أو أنظمة المساعدة على ركن السيارة Parking Assistance أو المساعدة على حفظ السير ضمن المسالك الصحيحة.

- Level 2: أنظمة المستوى 2 تتولى عمليات التسريع أو الكبح أو تبديل الإتجاه اوتوماتيكياً وفق العوائق التي تبرز أثناء السير، وتكشفها المستشعرات التي تزود بها السيارة. على أنه ينبغي على السائق ان يظل مسيطراً على سيارته ليتدخل في حال فشلت أنظمة الإستشعار بكشف أي عائق طارىء، وحينها تتوقف أنظمة المساعدة على القيادة عن العمل بصورة فورية ليحل مكانها السائق بنفسه.

- Level 3: هذه الأنظمة محصورة بفئات محددة من الطرقات، مثل الجادات العريضة الرابطة للمدن. أنظمة المعايير 3 تتولى القيادة بصورة كاملة، على أنه ينبغي على السائق أن يبقى جاهزاً لإستعادة السيطرة على سيارته في غضون عشر ثواني عند حصول طارىء ما، وإلا توقفت السيارة ذاتياً عن الحركة.

- Level 4 : السيارات المزودة بأنظمة معايير المستوى 4 تتيح القيادة الذاتية على جميع الطرقات، مع إستثناء بعض الظروف الخاصة، مثلاً بوجود ظروف مناخية قاسية من قبيل العواصف والرياح القوية. وعلى السائق عدم تشغيل نمط القيادة الذاتية حين لا تتيح ظروف السلامة ذلك.

- Level 5 : إنه نمط القيادة الذاتية المكتملة، حيث أن الأمر الوحيد المطلوب من "السائق" هو تحديد الجهة التي يرغب بالتوجه إليها، والسيارة تقوم بكل الباقي...

هذا، وتتوفر حالياً عدة سيارات مزودة بأنظمة معايير المستويات 0 و1 و2، ويُنتظر أن تُطرح قريباً سيارات بمعايير المستوى 3، كما تجري الإختبارات العملية على أنظمة المستويين 4 و5.
ويبقى ثمة خلافات كثيرة بين الخبراء حول الجدوى من إعتماد هذه الأنظمة ومستوى السلامة التي تؤمنها لحركة السير.
إطبع هذا المقال    قرأ هذا المقال   686 مرة   
 
 
  القسم الانكليزي مؤشرات معلوماتية الكمبيوتر الأخضر جديد البرامج الانترنيت والطيران جديد الاتصالات أمن المعلومات جديد المعدات المعلوماتية غدا أخبار الشركات