اطبع هذه الصفحة 
         ارسل هذه الصفحة 
   اجعل الكمبيوتر صفحتك الرئيسية 
  الصفحة الرئيسية  
جديد المعادن والبطاريات
كوريا الشمالية وأفغانستان وثروتهما المعدنية الطائلة
حفلت الأخبار في المرحلة الأخيرة بتطوير كوريا الشمالية لترسانة أسلحتها النووية والصاروخية، والتوتر الذي ساد في علاقات هذا البلد مع الولايات المتحدة ودول أخرى – وعلى رأسها شقيقتها اللدودة كوريا الجنوبية – من جراء عمليات التطوير تلك والإختبارات الخاصة بالأسلحة.

والأمر الذي يهمنا من كل هذا أن كوريا الشمالية هي بلاد ذات الطبيعة الجبلية، وأن جبالها تحتوي على نحو 200 نوعا من المعادن النادرة والثمينة من قبيل الذهب والمانغانيز والغرافيت – الذي يُستخرج منه مادة الغرافين – والتانغستين، والعديد

سواها، وبصورة خاصة مادتي "التربة النادرة" rare earth والكوبالت.
والتفاصيل الدقيقة لحجم هذا الإحتياطي الهائل غير معروف بدقة، على أنه تم "مسحه" بواسطة طائرات الرصد المحلقة بإرتفاعات عالية، وبواسطة أقمار إصطناعية، ما جعل الخبراء يتوصلون إلى تقدير قيمة المعادن في الجبال الكورية الشمالية بما يتراوح بين 6 و10 تريليون دولار اميركي وفق الأسعار الحالية للمعادن.
وإستثمار هذه الثروة محدود حداً بالوقت الراهن، وذلك بالنظر إلى أن إمكانات الدولة الكورية الشمالية محدودة للغاية، ما يجعلها عاجزة عن تمويل عمليات التنقيب الدقيقة وشراء تجهيزات الإستخراج اللازمة، ولا ترغب الدولة باللجوء إلى تمويل خارجي لتلك الإستثمارات لأسباب سياسية، خصوصاً في ظل تعرضها لعقوبات مالية. وقد يكون هناك تعاون بين كوريا الشمالية وبعض الشركات الصينية والروسية بهذا الصدد.
إشارة هنا إلى أن مصادر عليمة تؤكد بأن أفغانستان غنية أيضاً بالمعادن النادرة.
ومن هنا فإن العديد من المراقبين يعتقدون بأن السبب الحقيقي للتوتر السائد على الساحة الكورية، كما على الساحة الأفغانية، قد يكون سبباً إقتصادياً على صلة بالثروات الطبيعية في كلا البلدين، في ظل التطورات الإقتصادية والتكنولوجية المتوقعة للسنوات القادمة. وقد يكون في هذا التقدير بعض المبالغة، لكن الأكيد هو أن للعامل الإقتصادي أهميته الأساسية، وتنافس القوى العالمية – جميع القوى العالمية دونما إستثناء – من أجل السيطرة على هذه الثروات وإستغلالها بما يخدم مصالحها الإستراتيجية على المدى البعيد.
إطبع هذا المقال    قرأ هذا المقال   420 مرة   
 
 
  القسم الانكليزي مؤشرات معلوماتية الكمبيوتر الأخضر جديد البرامج الانترنيت والطيران جديد الاتصالات أمن المعلومات جديد المعدات المعلوماتية غدا أخبار الشركات